کد مطلب:99261 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

خطبه 077-نیایش











[صفحه 176]

الشرح: وایت، ای وعدت، و الوای الوعد. و رمزات الالحاظ: الاشاره بها. و الالحاظ: جمع لحظ، بفتح اللام، و هو موخر العین. و سقطات الالفاظ: لغوها، و سهوات الجنان: غفلاته، و الجنان: القلب. و هفوات اللسان: زلاته. و فی هذا الموضع یقال: ما فائده الدعاء عندكم- و القدیم تعالی انما یغفر الصغائر، لانها تقع مكفره، فلا حاجه الی الدعاء بغفرانها، و لایوثر الدعاء ایضا فی افعال الباری سبحانه لانه انما یفعل بحسب المصالح و یرزق المال و الولد و غیر ذلك، و یصرف المرض و الجدب و غیرهما بحسب ما یعلمه من المصلحه، فلا تاثیر للدعاء فی شی ء من ذلك؟ و الجواب: انه لایمتنع ان یحسن الدعاء بما یعلم ان القدیم یفعله لا محاله، و یكون وجه حسنه، صدوره عن المكلف علی سبیل الانقطاع الی الخالق سبحانه. و یجوز ایضا ان یكون فی الدعاء نفسه مصلحه و لطف للمكلف، لقد حسن منا الاستغفار للمومنین، و الصلاه علی الانبیاء و الملائكه. و ایضا فلیس كل افعال الباری ء سبحانه واجبه علیه، بل معظمها ما یصدر علی وجه الاحسان و التفضل، فیجوز ان یفعله، و یجوز الا یفعله. فان قلت: فهل یسمی فعل الواجب الذی لابد للقدیم- تعالی- من فعله اجابه لدعاء المكلف؟ قلت: لا، و ا

نما یسمی اجابه اذا فعل سبحانه ما یجوز ان یفعله، و یجوز الا یفعله كالتفضل. و ایضا فان اللطف و المصلحه قد یكون لطفا و مصلحه فی كل حال، و قد یكون لطفا عند الدعاء، و لولا الدعاء لم یكن لطفا، و لیس بممتنع فی القسم الثانی ان یسمی اجابه للدعاء لان للدعاء، علی كل حال تاثیرا فی فعله. فان قیل: ایجوز ان یدعو النبی (ص) بدعاء فلا یستجاب له؟ قیل: ان من شرط حسن الدعاء ان یعلم الداعی حسن ما طلبه بالدعاء، و انما یعلم حسنه، بالا یكون فیه وجه قبح ظاهر، و ما غاب عنه من وجوه القبح، نحو كونه مفسده یجب ان یشترطه فی دعائه، و یطلب ما یطلبه بشرط الا یكون مفسده. و ان لم یظهر هذا الشرط فی دعائه وجب ان یضمره فی نفسه، فمتی سال النبی ربه تعالی امرا فلم یفعله لم یجز ان یقال: انه ما اجیبت دعوته، لانه یكون قد سال بشرط الا یكون مفسده، فاذا لم یقع ما یطلبه، فلان المطلوب قد علم الله فیه من المفسده ما لم یعلمه النبی (ص)، فلا یقال: انه ما اجیب دعاوه، لان دعاءه كان مشروطا، و انما یصدق قولنا ما اجیب دعاوه علی من طلب امرا طلبا مطلقا غیر مشروط فلم یقع، و النبی (ص) لایتحقق ذلك فی حقه. (من ادعیه رسول الله الماثوره) و نحن نذكر فی هذا الموضع جمله من

الادعیه الماثوره طلبا لبركتها، و لینتفع قاری الكتاب بها: كان من دعاء رسول الله (ص) اذا اصبح ان یقول: (اصبحنا و اصبح الملك و الكبریاء و العظمه و الجلال و الخلق و الامر و اللیل و النهار و ما یسكن فیهما لله عز و جل وحده لا شریك له. اللهم اجعل اول یومی هذا صلاحا، و اوسطه فلاحا، و آخره نجاحا. اللهم انی اسالك خیر الدنیا و الاخره یا ارحم الراحمین. اللهم اقسم لنا من خشیتك ما یحول بیننا و بین معاصیك، و من طاعتنا ما تبلغنا به رحمتك، و من الیقین ما تهون به علینا مصیبات الدنیا. اللهم متعنا باسماعنا و ابصارنا، و اجعلهما الوارث منا، و انصرنا علی من ظلمنا، و لاتجعل مصیبتنا فی دیننا، و لاتجعل الدنیا اكبر همنا، و لامبلغ علمنا، و لاتسلط علینا من لایرحمنا). (من ادعیه الصحیفه) و من دعاء امیرالمومنین (ع)، و كان یدعو به زین العابدین علی بن الحسین (ع)، و هو من ادعیه الصحیفه: یا من یرحم من لایرحمه العباد، و یا من یقبل من لاتقبله البلاد، و یا من لایحتقر اهل الحاجه الیه، یا من لایجبه بالرد اهل الالحاح الیه. یا من لایخفی علیه صغیر ما یتحف به، و لایضیع یسیر ما یعمل له. یا من یشكر علی القلیل، و یجازی بالجلیل. یا من یدنو الی من دنا من

ه. یا من یدعو الی نفسه من ادبر عنه. یا من لایغیر النعمه، و لایبادر بالنقمه. یا من یثمر الحسنه حتی ینمیها، و یتجاوز عن السیئه حتی یعفیها، انصرفت دون مدی كرمك الحاجات، و امتلات ببعض جودك اوعیه الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات. فلك العلو الاعلی فوق كل عال، و الجلال الامجد فوق كل جلال، كل جلیل عندك حقیر، و كل شریف فی جنب شرفك صغیر، خاب الوافدون علی غیرك، و خسر المتعرضون الا لك، و ضاع الملمون الا بك، و اجدب المنتجعون الا من انتجع فضلك، لانك ذو غایه قریبه من الراغبین، و ذو مجد مباح للسائلین، لایخیب لدیك الاملون، و لایخفق من عطائك المتعرضون، و لایشقی بنقمتك المستغفرون، رزقك مبسوط لمن عصاك، و حلمك معرض لمن ناواك، و عادتك الاحسان الی المسیئین، و سنتك الابقاء علی المعتدین، حتی لقد غرتهم اناتك عن النزوع، و صدهم امهالك عن الرجوع، و انما تانیت بهم لیفیئوا الی امرك، و امهلتهم ثقه بدوام ملكك، فمن كان من اهل السعاده ختمت له بها، و من كان من اهل الشقاوه خذلته لها. كلهم صائر الی رحمتك، و امورهم آیله الی امرك، لم یهن علی طول مدتهم سلطانك، و لم تدحض لترك معاجلتهم حججك، حجتك قائمه، و سلطانك ثابت، فالویل الدائم لمن جنح عنك،

و الخیبه الخاذله لمن خاب امله منك، و الشقاء الاشقی لمن اغتر بك. ما اكثر تقلبه فی عذابك، و ما اعظم تردده فی عقابك، و ما ابعد غایته من الفرج، و ما اثبطه من سهوله المخرج! عدلا من قضائك لاتجور فیه، و انصافا من حكمك لاتحیف علیه، قد ظاهرت الحجج، و ازلت الاعذار، و تقدمت بالوعید، و تلطفت فی الترغیب، و ضربت الامثال، و اطلت الامهال، و اخرت و انت تستطیع المعاجله، و تانیت و انت ملی ء بالمبادره. لم تك اناتك عجزا، و لاحلمك وهنا، و لاامساكك لعله، و لا انتظارك لمداره، بل لتكون حجتك الابلغ، و كرمك الاكمل، و احسانك الاوفی، و نعمتك الاتم. كل ذلك كان و لم یزل، و هو كائن لایزول. نعمتك اجل من ان توصف بكلها، و مجدك ارفع من ان یحد بكنهه، و احسانك اكبر من ان یشكر علی اقله، فقد اقصرت ساكتا عن تحمیدك، و تهیبت ممسكا عن تمجیدك، لارغبه یا الهی عنك بل عجزا، و لازهدا فیما عندك بل تقصیرا، و ها انا ذا یا الهی اومل بالوفاده، و اسالك حسن الرفاده، فاسمع ندائی، و استجب دعائی، و لاتختم عملی بخیبتی، و لاتجبهنی بالرد فی مسالتی، و اكرم من عندك منصرفی، انك غیر ضائق عما ترید، و لا عاجز عما تشاء، و انت علی كل شی ء قدیر. و من ادعیته (ع)، و هو من ادعیه ا

لصحیفه ایضا: اللهم یا من برحمته یستغیث المذنبون، و یا من الی احسانه یفزع المضطرون، و یا من لخیفته ینتحب الخاطئون، یا انس كل مستوحش غریب، یا فرج كل مكروب حریب. یا عون كل مخذول فرید، یا عائذ كل محتاج طرید، انت الذی وسعت كل شی ء رحمه و علما، و انت الذی جعلت لكل مخلوق فی نعمتك سهما، و انت الذی عفوه اعلی من عقابه، و انت الذی رحمته امام غضبه، و انت الذی اعطاوه اكبر من منعه، و انت الذی وسع الخلائق كلهم بعفوه، و انت الذی لایرغب فی غنی من اعطاه. و انت الذی لایفرط فی عقاب من عصاه. و انا یا سیدی عبدك الذی امرته بالدعاء فقال: لبیك و سعدیك! و انا یا سیدی عبدك الذی اوقرت الخطایا ظهره، و انا الذی افنت الذنوب عمره، و انا الذی بجهله عصاك، و لم یكن اهلا منه لذلك، فهل انت یا مولای راحم من دعاك فاجتهد فی الدعاء، ام انت غافر لمن بكی لك، فاسرع فی البكاء، ام انت متجاوز عمن عفر لك وجهه، متذللا، ام انت مغن من شكا الیك فقره متوكلا! اللهم فلا تخیب من لایجد معطیا غیرك، و لاتخذل من لایستغنی عنك باحد دونك. اللهم لاتعرض عنی و قد اقبلت علیك، و لاتحرمنی و قد رغبت الیك، و لاتجبهنی بالرد و قد انتصبت بین یدیك. انت الذی وصفت نفسك بالرحمه، و انت

الذی سمیت نفسك بالعفو، فارحمنی و اعف عنی، فقد تری یا سیدی فیض دموعی من خیفتك، و وجیب قلبی من خشیتك، و انتفاض جوارحی من هیبتك، كل ذلك حیاء منك بسوء عملی، و خجلا منك لكثره ذنوبی، قد كل لسانی عن مناجاتك، و خمد صوتی عن الدعاء الیك! یا الهی، فكم من عیب سترته علی فلم تفضحنی، و كم من ذنب غطیت علیه فلم تشهر بی! و كم من عائبه الممت بها فلم تهتك عنی سترها، و لم تقلدنی مكروها شنارها، و لم تبد علی محرمات سوآتها. فمن یلتمس معایبی من جیرتی و حسده نعمتك عندی، ثم لم ینهنی ذلك حتی صرت الی اسوا ما عهدت منی! فمن اجهل منی یا سیدی برشدك! و من اغفل منی عن حظه منك! و من ابعد منی من استصلاح نفسه حین انفقت ما اجریت علی من رزقك فیما نهیتنی عنه من معصیتك! و من ابعد غورا فی الباطل، و اشد اقداما علی السوء منی حین اقف بین دعوتك و دعوه الشیطان، فاتبع دعوته علی غیر عمی عن المعرفه به، و لا نسیان من حفظی له، و انا حینئذ موقن ان منتهی دعوتك الجنه، و منتهی دعوته النار! سبحانك فما اعجب ما اشهد به علی نفسی، و اعدده من مكنون امری! و اعجب من ذلك اناتك عنی، و ابطاوك عن معاجلتی، و لیس ذلك من كرمی علیك، بل تاتیا منك بی و تفضلا منك علی، لان ارتدع عن خط

ئی، و لان عفوك احب الیك من عقوبتی. بل انا یا الهی اكثر ذنوبا، و اقبح آثارا، و اشنع افعالا، و اشد فی الباطل تهورا، و اضعف عند طاعتك تیقظا، و اغفل لوعیدك انتباها، من ان احصی لك عیوبی، و اقدر علی تعدید ذنوبی، و انما اوبخ بهذا نفسی طمعا فی رافتك التی بها اصلاح امر المذنبین، و رجاء لعصمتك التی بها فكاك رقاب الخاطئین. اللهم و هذه رقبتی قد ارقتها الذنوب فاعتقها بعفوك، و قد اثقلتها الخطایا فخفف عنها بمنك. اللهم انی لو بكیت حتی تسقط اشفار عینی، و انتحبت حتی ینقطع صوتی، و قمت لك حتی تنتشر قدمای، و ركعت لك حتی ینجذع صلبی، و سجدت لك حتی تتفقا حدقتای، و اكلت التراب طول عمری، و شربت ماء الرماد آخر دهری، و ذكرتك فی خلال ذلك حتی یكل لسانی، ثم لم ارفع طرفی الی آفاق السماء استحیاء منك، لما استوجبت بذلك محو سیئه واحده من سیئاتی، فان كنت تغفر لی حین استوجب مغفرتك، و تعفو عنی حین استحق عفوك، فان ذلك غیر واجب لی بالاستحقاق، و لا انا اهل له علی الاستیجاب، اذ كان جزائی منك من اول ما عصیتك النار، فان تعذبنی فانك غیر ظالم. الهی فان تغمدتنی بسترك فلم تفضحنی، و امهلتنی بكرمك فلم تعاجلنی، و حلمت عنی بتفضلك فلم تغیر نعمك علی، و لم تكدر م

عروفك عندی، فارحم طول تضرعی، و شده مسكنتی، و سوء موقفی. اللهم صل علی محمد و آل محمد، و انقذنی من المعاصی، و استعملنی بالطاعه، و ارزقنی حسن الانابه، و طهرنی بالتوبه، و ایدنی بالعصمه، و استصلحنی بالعافیه، و ارزقنی حلاوه المغفره، و اجعلنی طلیق عفوك، و اكتب لی امانا من سخطك، و بشرنی بذلك فی العاجل دون الاجل، بشری اعرفها، و عرفنی له علامه اتبینها، ان ذلك لایضیق علیك فی وجدك، و لایتكاءدك فی قدرتك، و انت علی كل شی ء قدیر. و من ادعیته (ع)، و هو من ادعیه الصحیفه: اللهم یا ذا الملك المتابد بالخلود و السلطان، الممتنع بغیر جنود، و المعز الباقی علی مر الدهور، عز سلطانك عزا لا حد له و لامنتهی لاخره، و استعلی ملكك علوا سقطت الاشیاء دون بلوغ امده، و لایبلغ ادنی ما استاثرت به من ذلك نعوت اقصی نعت الناعتین ضلت فیك الصفات، و تفسخت دونك النعوت، و حارت فی كبریائك لطائف الاوهام. كذلك انت الله فی اولیتك، و علی ذلك انت دائم لاتزول، و كذلك انت الله فی آخریتك، و كذلك انت ثابت لاتحول. و انا العبد الضعیف عملا، الجسیم املا، خرجت من یدی اسباب الوصلات الی رحمتك، و تقطعت عنی عصم الامال الا ما انا معتصم به من عفوك. قل عندی ما اعتد به من طاع

تك، و كثر عندی ما ابوء به من معصیتك، و لن یفوتك عفو عن عبدك و ان اساء، فاعف عنی. اللهم قد اشرف علی كل خطایا الاعمال علمك، و انكشف كل مستور عند خبرك، فلا ینطوی عنك دقائق الامور، و لایعزب عنك خفایا السرائر، و قد هربت الیك من صغائر ذنوب موبقه، و كبائر اعمال مردیه، فلا شفیع یشفع لی الیك، و لاخفیر یومننی منك، و لاحصن یحجبنی عنك، و لاملاذ الجا الیه غیرك. هذا مقام العائذ بك، و محل المعترف لك، فلا یضیقن عنی فضلك، و لایقصرن دونی عفوك، و لااكون اخیب عبادك التائبین، و لااقنط وفودك الاملین، و اغفر لی انك خیر الغافرین. اللهم انك امرتنی فغفلت، و نهیتنی فركبت، و هذا مقام من استحیا لنفسه منك، و سخط علیها و رضی عنك، و تلقاك بنفس خاشعه، و عین خاضعه، و ظهر مثقل من الخطایا، واقفا بین الرغبه الیك و الرهبه منك، و انت اولی من رجاه، و احق من خشیه و اتقاه، فاعطنی یا رب ما رجوت، و امنی ما حذرت، و عد علی بفضلك و رحمتك، انك اكرم المسئولین. اللهم و اذ سترتنی بعفوك، و تغمدتنی بفضلك فی دار الفناء، فاجرنی من فضیحات دار البقاء عند مواقف الاشهاد، من الملائكه المقربین، و الرسل المكرمین، و الشهداء الصالحین، من جار كنت اكاتمه سیئاتی، و من ذی رح

م كنت احتشم منه لسریراتی، لم اثق بهم فی الستر علی، و وثقت بك فی المغفره لی، و اتت اولی من وثق به، و اعطی من رغب الیه، و اراف من استرحم، فارحمنی. اللهم انی اعوذ بك من نار تغلظت بها علی من عصاك، و اوعدت بها من ضارك و ناواك، و صدف عن رضاك. و من نار نورها ظلمه، و هینها صعب، و قریبها بعید. و من نار یاكل بعضها بعضا، و یصول بعضها علی بعض، و من نار تذر العظام رمیما، و تسقی اهلها حمیما، و من نار لاتبقی علی من تضرع، و لاترحم من استعطفها، و لاتقدر علی التخفیف عمن خشع لها، و استبتل الیها، تلقی سكانها باحر ما لدیها من الیم النكال، و شدید الوبال. اللهم بك اعوذ من عقاربها الفاغره افواهها، و حیاتها الناهشه بانیابها، و شرابها الذی یقطع الامعاء، و یذیب الاحشاء، و استهدیك لما باعد عنها، و انقذ منها، فاجرنی بفضل رحمتك، و اقلنی عثرتی بحسن اقالتك، و لاتخذلنی یا خیر المجیرین. اللهم صل علی محمد و آل محمد اذا ذكر الابرار، و صل علی محمد و آل محمد ما اختلف اللیل و النهار، صلاه لاینقطع مددها، و لایحصی عددها، صلاه تشحن الهواء، و تملا الارض و السماء. صل اللهم علیه و علیهم حتی ترضی، و صل علیه و علیهم بعد الرضا صلاه لا حد لها، و لامنتهی، یا

ارحم الراحمین! و من دعائه (ع)، و هو من ادعیه الصحیفه: اللهم انی اعوذ بك من هیجان الحرص و سوره الغضب، و غلبه الحسد و ضعف الصبر، و قله القناعه، و شكاسه الخلق، و الحاح الشهوه، و ملكه الحمیه، و متابعه الهوی، و مخالفه الهدی و سنه الغفله، و تعاطی الكلفه، و ایثار الباطل علی الحق، و الاصرار علی الماثم، و الاستكثار من المعصیه، و الاقلال من الطاعه، و مباهات المكثرین، و الازراء علی المقلین، و سوء الولایه علی من تحت ایدینا، و ترك الشكر لمن اصطنع العارفه عندنا، و ان نعضد ظالما، او نخذل ملهوفا، او نروم ما لیس لنا بحق، او نقول بغیر علم، و نعوذ بك ان ننطوی علی غش لاحد، و ان نعجب باموالنا و اعمالنا، و ان نمد فی آمالنا. و نعوذ بك من سوء السریره، و احتقار الصغیره، و ان یستحوذ علینا الشیطان، او یشتد لنا الزمان، او یتهضمنا السلطان و نعوذ بك من حب الاسراف، و فقدان الكفاف، و من شماته الاعداء، و الفقر الی الاصدقاء، و من عیشه فی شده، او موت علی غیر عده. و نعوذ اللهم بك من الحسره العظمی، و المصیبه الكبری، و من سوء الماب، و حرمان الثواب، و حلول العقاب. اللهم اعذنا من كل ذلك برحمتك و منك و جودك، انك علی كل شی ء قدیر. و من دعائه (ع) و ت

حمیده، و ذكره النبی (ص)، و هو من ادعیه الصحیفه ایضا: الحمد لله بكل ما حمده ادنی ملائكته الیه، و اكرم خلقه علیه، و ارضی حامدیه لدیه، حمدا یفضل سائر الحمد، كفضل ربنا- جل جلاله- علی جمیع خلقه. ثم له الحمد مكان كل نعمه له علینا، و علی جمیع عباده الماضین و الباقین، عدد ما احاط به علمه، و من جمیع الاشیاء اضعافا مضاعفه، ابدا سرمدا الی یوم القیامه، و الی ما لا نهایه له من بعد القیامه، حمدا لا غایه لحده، و لا حساب لعده، و لا مبلغ لاعداده، و لاانقطاع لاماده، حمدا یكون وصله الی طاعته، و سببا الی رضوانه، و ذریعه الی مغفرته، و طریقا الی جنته، و خفیرا من نقمته و امنا من غضبه، و ظهیرا علی طاعته، و حاجزا عن معصیته، و عونا علی تادیه حقه و وظائفه، حمدا نسعد به فی السعداء من اولیائه، و ننتظم به فی نظام الشهداء بسیوف اعدائه. و الحمد لله الذی من علینا بنبیه محمد (ص) دون الامم الماضیه، و القرون السالفه، لقدرته التی لاتعجز عن شی ء و ان عظم، و لایفوتها شی ء و ان لطف. اللهم فصل علی محمد امینك علی وحیك، و نجیك من خلقك، و صفیك من عبادك. امام الرحمه و قائد الخیر، و مفتاح البركه، كما نصب لامرك نفسه، و عرض فیك للمكروه بدنه، و كاشف فی الد

عاء الیك حاسته، و حارب فی رضاك اسرته، و قطع فی نصره دینك رحمه، و اقصی الادنین علی عنودهم عنك، و قرب الاقصین علی استجابتهم لك، و والی فیك الابعدین، و عاند فیك الاقربین، و اداب نفسه فی تبلیغ رسالتك، و اتعبها فی الدعاء الی ملتك، و شغلها بالنصح لاهل دعوتك، و هاجر الی بلاد الغربه و محل النای عن موطن رحله، و موضع رجله، و مسقط راسه، و مانس نفسه: اراده منه لاعزاز دینك، و استنصارا علی اهل الكفر بك، حتی استتب له ما حاول فی اعدائك، و استتم له ما دبر فی اولیائك، فنهد الی المشركین بك، مستفتحا بعونك، و متقویا علی ضعفه بنصرك، فغزاهم فی عقر دیارهم، و هجم علیهم فی بحبوحه قرارهم، حتی ظهر امرك، و علت كلمتك، و قد كره المشركون. اللهم فارفعه- بما كدح فیك- الی الدرجه العلیا من جنتك، حتی لایساوی فی منزله، و لایكافا فی مرتبه، و لایوازیه لدیك ملك مقرب، و لا نبی مرسل، و عرفه فی امته من حسن الشفاعه اجل ما وعدته، یا نافذ العده، یا وافی القول، یا مبدل السیئات باضعافها من الحسنات، انك ذو الفضل العظیم. (من الادعیه الماثوره عن عیسی (ع)) و من الادعیه المرویه عن عیسی بن مریم (ع): اللهم انت اله من فی السماء، و اله من فی الارض، لا اله فیهما

غیرك، و انت حكیم من فی السماء، و حكیم من فی الارض، لا حكیم فیهما غیرك، و انت ملك من فی السماء، و ملك من فی الارض، لا ملك فیهما غیرك، قدرتك فی السماء كقدرتك فی الارض، و سلطانك فی السماء كسلطانك فی الارض، اسالك باسمك الكریم، و وجهك المنیر، و ملكك القدیم ان تفعل بی كذا و كذا. (من الادعیه الماثوره عن بعض الصالحین) و كان بعض الصالحین یدعو فیقول: اللهم لاتدخلنا النار بعد ان اسكنت قلوبنا توحیدك، و انی لارجو الا تفعل، و ان فعلت لتجمعن بیننا و بین قوم عادیناهم فیك. و من دعاء بعضهم: اللهم انك لم تشرك فی خلقنا غیرك، فلا تشرك فی الاحسان الینا غیرك، اللهم لا رب لنا غیرك، فلا تجعل حاجتنا عند غیرك. اللهم انا لانعبد غیرك، فلا تسلط علینا غیرك. قام اعرابی علی قبر رسول الله (ص) فقال: بابی انت و امی یا رسول الله! قلت فقبلنا، و تلوت فوعینا، ثم ظلمنا انفسنا، و قرانا فیما اتیتنا به عن ربنا: (و لو انهم اذ ظلموا انفسهم جاءوك فاستغفروا الله و استغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحیما). اللهم انا قد جئنا رسولك و نحن نستغفرك و نسال رسولك ان یستغفر لنا خطایانا، فاغفر لنا و تب علینا. فیقال: ان انسانا حضر ذلك الدعاء، فرای تلك اللیله ر

سول الله (ص) فی منامه یقول: له ابلغ الاعرابی ان الله قد غفر له. و من ادعیه بعض الصالحین: اللهم انی لم آتك بعمل صالح قدمته، و لا شفاعه مخلوق رجوته، اتیتك مقرا بالظلم و الاساءه علی نفسی، اتیتك بلا حجه، اتیتك ارجو عظیم عفوك الذی عدت به علی الخاطئین، ثم لم یمنعك عكوفهم علی عظیم الجرم ان جدت لهم بالمغفره، فیا صاحب العفو العظیم اغفر الذنب العظیم، برحمتك یا ارحم الراحمین. و روی ان علیا (ع) اعتمر، فرای رجلا متعلقا باستار الكعبه، و هو یقول: یا من لایشغله سمع عن سمع، یا من لاتقلقه المسائل و لایبرمه الحاح الملحین، اذقنی برد عفوك، و حلاوه مغفرتك، و عذوبه عافیتك، و الفوز بالجنه، و النجاه من النار. فقال علی (ع): و الذی نفسی بیده ان قالها و علیه مثل السموات و الارض من الذنوب قولا مخلصا لیغفرن له. و دعا اعرابی عند الملتزم، فقال: اللهم ان لك علی حقوقا فتصدق بها علی، و ان للناس قبلی تبعات فتحملها عنی، و قد اوجبت لكل ضیف قری و انا ضیفك اللیله، فاجعل قرای الجنه. و دعا بعض الاعراب ایضا، و قد خرج حاجا، فقال: اللهم الیك خرجت، و ما عندك طلبت، فلا تحرمنی خیر ما عندك، لشر ما عندی، اللهم ان كنت لم ترحم تعبی و نصبی، فانها لمصیبه اصبت ب

ها، فلا تحرمنی اجر المصاب علی المصیبه. و دعا بعضهم فقال: اللهم انك سترت علینا فی الدنیا ذنوبا كثیره، و نحن الی سترها فی الاخره احوج، فاغفر لنا. و من دعاء بعضهم: اللهم اجعل الموت خیر غائب ننتظره، و اجعل القبر خیر بیت نعمره، و اجعل ما بعده خیرا لنا منه. اللهم الیك عجت الاصوات بصنوف اللغات تسالك الحاجات، و حاجتی الیك ان تذكرنی عند طول البلی، اذا نسینی اهل الدنیا. و قال بعضهم: كنت ادعو الله بعد وفاه مالك بن دینار ان اراه فی منامی، فرایته بعد سنه فقلت: یا ابا یحیی، علمنی كیف ادعو؟ فقال: قل: اللهم یسر الجواز، و سهل المجاز. و قال الشعبی: حسدت عبدالملك بن مروان علی دعاء كان یدعو به علی المنبر، یقول: اللهم ان ذنوبی كثیره جلت ان توصف، و هی صغیره فی جنب عفوك، فاعف عنی. و من دعاء بعض الزهاد: اللهم انی اعوذ بك من اهل یلهینی، و من هوی یردینی، و من عمل یخزینی، و من صاحب یغوینی، و من جار یوذینی، و من غنی یطغینی، و من فقر ینسینی. اللهم اجعلنا نستحییك و نتقیك، و نخافك و نخشاك، و نرجوك و نطیعك فی السر و العلانیه. اللهم استرنا بالمعافاه و الغنی، استعین الله علی اموری، و استغفر الله لذنوبی، و اعوذ بك من شر نفسی. و یروی ان رجلا اع

می جاء الی رسول الله (ص)، فشكا الیه ذهاب بصره، فقال (ص): له: قل: یا سبوح یا قدوس، یا نور الانوار، یا نور السموات و الارض، یا اول الاولین، و یا آخر الاخرین، و یا ارحم الراحمین، اسالك ان تغفر لی الذنوب التی تغیر النعم، و الذنوب التی تنزل النقم، و الذنوب التی تهتك العصم و الذنوب التی توجب البلاء، و الذنوب التی تقطع الرجاء، و الذنوب التی تحبس الدعاء، و الذنوب التی تكشف الغطاء، و الذنوب التی تعجل الفناء، و الذنوب التی تظلم الهواء، و اسالك باسمك العظیم، و وجهك الكریم، ان ترد علی بصری. فدعا بذلك فرد علیه بصره. و من الاثار المنقوله، ان الله تعالی غضب علی امه فانزل علیهم العذاب، و كان فیهم ثلاثه صالحون، فخرجوا و ابتهلوا الی الله سبحانه، فقام احدهم فقال: اللهم انك امرتنا ان نعتق ارقاءنا و نحن ارقاوك، فاعتقنا، ثم جلس. و قام الثانی فقال: اللهم انك امرتنا ان نعفو عمن ظلمنا و قد ظلمنا انفسنا فاعف عنا ثم جلس. و قام الثالث فقال: اللهم انا علی ثقه انك لم تخلق خلقا اوسع من مغفرتك، فاجعل لنا فی سعتها نصیبا، فرفع عنهم العذاب. قیل لسفیان بن عیینه: ما حدیث رویته عن رسول الله (ص): (افضل دعاء اعطیته انا و النبیون قبلی: اشهد ان لا ا

له الا الله وحده لا شریك له، له الملك و له الحمد، یحیی و یمیت، و هو حی لایموت، بیده الخیر و هو علی كل شی ء قدیر)، كانهم لم یروه دعاء! فقال: ما تنكرون من هذا! ثم روی لهم قول رسول الله (ص): (من تشاغل بالثناء علی الله، اعطاه الله فوق رغبه السائلین). ثم قال: هذا امیه بن ابی الصلت یقول لابن جدعان: ااذكر حاجتی ام قد كفانی حیاوك؟ ان شیمتك الحیاء اذا اثنی علیك المرء یوما كفاه من تعرضه الثناء و قال: هذا مخلوق یقول لمخلوق، فما ظنكم برب العالمین! و من دعائه (ص): (اللهم انی اعوذ بك من الفقر الا الیك، و من الذل الا لك). و من دعائه (ع): (اللهم ارزقنی عینین هطالتین تسقیان القلوب مذروف الدموع، قبل ان یكون الدمع دما، و قرع الضرس ندما). البزر مسالكها و من دعائه (ع): (اللهم طهر لسانی من الكذب، و قلبی من النفاق، و عملی من الریاء، و بصری من الخیانه، فانك تعلم خائنه الاعین و ما تخفی الصدور). و مما رواه انس بن مالك. (لاتعجزوا عن الدعاء فانه لن یهلك مع الدعاء احد). و من روایه جابر بن عبدالله: (لقد بارك الله للرجل فی الحاجه بكثره الدعاء فیها، اعطیها او منعها). ابوهریره یرفعه: (اللهم اصلح لی فی دینی الذی هو عصمه امری، و اصلح

لی دنیای التی فیها معاشی، و اصلح لی آخرتی التی الیها معادی، و اجعل الحیاه زیاده لی فی كل خیر، و الموت راحه لی من كل شر). قیل لاعرابی: اتحسن ان تدعو ربك؟ فقال: نعم، ثم دعا فقال: اللهم انك مننت علینا بالاسلام من غیر ان نسالك، فلا تحرمنا الجنه و نحن نسالك. سمعت اعرابیه تقول فی دعائها: یا عریض الجفنه، یا اباالمكارم، یا ابیض الوجه، فزجرها رجل، فقالت: دعونی اصف ربی بما یستحقه. و كان موسی بن جعفر (ع) یقول فی سجوده آخر اللیل: الهی عظم الذنب من عبدك، فلیحسن العفو من عندك. ذكر عند بعض الصالحین رجل قد اصابه بلاء عظیم، و هو یدعو فتبطی ء عنه الاجابه، فقال: بلغنی ان الله تعالی یقول: كیف ارحم المبتلی من شی ء ارحمه به! قال طاوس: انی لفی الحجر لیله اذ دخل علی بن الحسین (ع)، فقلت: رجل صالح من اهل بیت صالح، لاسمعن دعاءه! فسمعته یقول فی اثناء دعائه: عبدك بفنائك، سائلك بفنائك، مسكینك بفنائك. فما دعوت بهن فی كرب الا و فرج عنی. عمر بن ذر: اللهم ان كنا عصیناك فقد تركنا من معاصیك ابغضها الیك، و هو الاشراك، و ان كنا قصرنا عن بعض طاعتك، فقد تمسكنا منها باحبها الیك، و هو شهاده ان لا اله الا انت، و ان رسلك جاءت بالحق من عندك. اعرابی: ال

لهم انا نبات نعمتك، فلا تجعلنا حصائد نقمتك. بعضهم: اللهم ان كنت قد بلغت احدا من عبادك الصالحین درجه ببلاء، فبلغنیها بالعافیه. حج اعرابی، فكان لایستغفر اذا صلی كما یستغفر الناس، فقیل له، فقال: كما ان تركی الاستغفار مع ما اعلم من عفو الله و رحمته ضعف، فكذلك استغفاری مع ما اعلم من اصراری لوم. لما صاف قتیبه بن مسلم الترك و هاله امرهم، سال عن محمد بن واسع، فقیل: هو فی اقصی المیمنه جانحا علی سیه قوسه، مبصبصا باصبعه نحو السماء، فقال قتیبه: لتلك الاصبع القاروره، احب الی من مائه الف سیف شهیر، و رمح طریر. سمع مطرف بن الشخیر صیحه الناس بالدعاء، فقال: لقد هممت ان احلف ان الله غفر لهم، ثم ذكرت انی فیهم فكففت. كان المامون اذا رفعت المائده من بین یدیه یقول: الحمد لله الذی جعل ارزاقنا اكثر من اقواتنا. الحسن البصری: من دخل المقبره فقال: اللهم رب الارواح العالیه، و الاجساد البالیه، و العظام النخره التی خرجت من الدنیا و هی مومنه بك، ادخل علیهم روحا منك و سلاما منی، كتب الله له بعدد من ولد- منذ زمن آدم الی ان تقوم الساعه- حسنات. علی (ع): الدعاء سلاح المومن، و عماد الدین، و نور السموات و الارض. قیل: ان فیما انزله الله تعالی من ا

لكتب القدیمه: ان الله یبتلی العبد و هو یحبه، لیسمع دعاءه و تضرعه. ابوهریره: اطلبوا الخیر دهركم كله، و تعرضوا لنفحات من رحمه الله تعالی، فان لله تعالی نفحات من رحمته، یصیب بها من یشاء من عباده، و اسالوا الله ان یستر عوراتكم، و یومن روعاتكم. صلی رجل الی جنب عبدالله بن المبارك، فلما سلم الامام سلم و قام عجلا، فجذب عبدالله بثوبه، و قال: اما لك الی ربك حاجه! قیل لعمر بن عبدالعزیز: جزاك الله عن الاسلام خیرا! فقال: لا، بل جزی الله الاسلام عنی خیرا. علی (ع): الداعی بغیر عمل كالرامی بغیر وتر. كان الزهری اذا فرغ من الحدیث تلاه، فدعا: اللهم انی اسالك خیر ما احاط به علمك فی الدنیا و الاخره، و اعوذ بك من شر ما احاط به علمك فی الدنیا و الاخره. كان زبید النامی یستتبع الصبیان الی المسجد، و فی كمه الجوز، و یقول: من یتبعنی منكم فاعطیه خمس جوزات؟ فاذا دخلوا المسجد، قال ارفعوا ایدیكم و قولوا: اللهم اغفر لزبید، فاذا دعوا قال: اللهم استجب لهم، فانهم لم یذنبوا. علی (ع): جعل فی یدیك مفاتیح خزائنه بما اذن لك فیه من مسالته، فمتی شئت استفتحت بالدعاء ابواب نعمته، و استمطرت شابیب رحمته، فلا یقنطنك ابطاء اجابته، فان العطیه علی قدر النیه،

و ربما اخرت عنك الاجابه، لیكون ذلك اعظم لاجر السائل، و اجزل لعطاء الامل، و ربما سالت الشی ء فلا توتاه، و اوتیت خیرا منه، او صرف عنك بما هو لك خیر. و اعلم انه رب امر قد طلبت، فیه هلاك دینك لو اوتیته. و من الدعاء المرفوع: اللهم من اراد بنا سوءا فاحط به ذلك السوء كاحاطه القلائد بترائب الولائد، و ارسخه علی هامته كرسوخ السجیل علی قمم اصحاب الفیل. سمع عمر رجلا یقول فی دعائه: اللهم اجعلنی من الاقلین! فقال: ما اردت بهذا؟ قال: قول الله عز و جل: (و ما آمن معه الا قلیل)، و قوله تعالی: (و قلیل من عبادی الشكور)، فقال: علیكم من الدعاء بما عرف. قال سعید بن المسیب: مربی صله بن اشیم، فقلت له: ادع لی، فقال: رغبك الله فیما یبقی، و زهدك فیما یفنی، و وهب لك الیقین الذی لاتسكن النفوس الا الیه، و لاتعول الا علیه. كان علی بن عیسی بن ماهان صاحب خراسان، و فی ایامه عصام بن یوسف الزاهد فلقیه فی الطریق، و سلم علیه علی، فاعرض عنه و لم یرد علیه، فوقف علی، و رفع یدیه و اسبل عینیه، و قال اللهم ان هذا الرجل یتقرب الیك ببغضی، و انا اتقرب الیك بحبه، فان كنت غفرت له ببغضی، فاغفر لی بحبه، یا كریم! ثم سار. قال الاصمعی: سمعت اعرابیا یدعو و یقول: ال

لهم ان كان رزقی فی السماء فانزله، و ان كان فی الارض فاخرجه، و ان كان بعیدا فقربه، و ان كان قریبا فیسره، و ان كان قلیلا فكثره، و ان كان كثیرا فبارك لی فیه. من دعاء عمرو بن عبید، اللهم اغننی بالافتقار الیك، و لاتفقرنی بالاستغناء عنك، اللهم اعنی علی الدنیا بالقناعه، و علی الدین بالعصمه. شكا رجل الی الحسن رحمه الله تعالی رجلا یظلمه، فقال له: اذا صلیت الركعتین بعد المغرب، فاسجد و قل: یا شدید القوی، یا شدید المحال، یا عزیز، اذللت لعزك جمیع من خلقت، فصل علی محمد و آل محمد، و اكفنی مونه فلان بما شئت. فدعا بها فلم یرعه الا الواعیه باللیل. فسال، فقیل: مات فلان فجاه. قال موسی (ع): یا رب انك لتعطینی اكثر من املی، قال: لانك تكثر من قول: ما شاء الله، لا قوه الا بالله. كان بعض الصالحین یقول قبل الصلاه: یا محسن، قد جاءك المسی ء، و قد امرت المحسن ان یتجاوز عن المسی ء، فتجاوز عن قبیح ما عندی بجمیل ما عندك. اللهم ارزقنی عمل الخائفین و خوف العاملین، حتی انعم بترك التنعم طمعا فیما وعدت، و خوفا مما اوعدت. و من الادعیه الجامعه: اللهم اغننی بالعلم، و زینی بالحلم، و جملنی بالعافیه، و كرمنی بالتقوی. احمد بن یوسف كاتب المامون، اذا دخل

علیه حیاه بتحیه ابرویز الملك: عشت الدهر، و نلت المنی، و جنبت طاعه النساء. البزر مسال و من الدعاء المروی عن رسول الله (ص): (اللهم اغفر لی ذنوبی و خطایای كلها. اللهم انعشنی و اجزنی و انصرنی و اهدنی لصالح الاعمال و الاخلاق، انه لایهدی لصالحها، و لایصرف عن سیئها الا انت. اللهم انی اسالك الثبات فی الامر، و العزیمه علی الرشد، و اسالك شكر نعمتك و حسن عبادتك، و اسالك قلبا سلیما، و لسانا صادقا، و اسالك من خیر ما تعلم، و اعوذ بك من شر ما تعلم، و استغفرك لما تعلم، انك انت علام الغیوب. (آداب الدعاء) قالوا: و من آداب الدعاء ان ترصد له الاوقات الشریفه، كما بین الاذان و الاقامه، و كوقت السجود و وقت السحر، و یستحب ان یدعو مستقبل القبله رافعا یدیه، لما روی سلمان عن النبی (ص): (ان ربكم كریم یستحی من عبده اذا رفع الیه یدیه ان یردهما صفرا)، و یستحب ان یمسح بهما وجهه بعد الدعاء، فان ذلك قد روی عن رسول الله (ص). و یكره ان یرفع بصره الی السماء، لقوله (ع): (لینتهین اقوام عن رفع ابصارهم الی السماء عند الدعاء، او لتخطفن ابصارهم)، و قد رخص فی ذلك للصدیقین و الائمه العادلین و یستحب ان یخفض صوته، لقوله تعالی: (ادعوا ربكم تضرعا و خفی

ه). و قد روی ان عمر سمع رجلا یجهر بالدعاء، فقال: لكن زكریا نادی ربه نداء خفیا. و یكره ان یتكلف الكلام المسجوع، و یستحب الاتیان بالمطبوع منه، لقوله (ص): (ایاكم و السجع فی الدعاء، بحسب احدكم ان یقول: اللهم انی اسالك الجنه و ما قرب الیها من قول او عمل، و اعوذ بك من النار و ما قرب الیها من قول او عمل). و قیل فی الوصیه الصالحه: ادع ربك بلسان الذله و الاحتقار، لابلسان الفصاحه و التشدق. و قال سفیان بن عیینه: لایمنعن احدكم من الدعاء ما یعلمه من نفسه، فان الله تعالی اجاب دعاء شر خلقه ابلیس حیث قال: (انظرنی). النبی (ص): (اذا سال احدكم ربه مساله (فتعرف الاجابه)، فلیقل: الحمد لله الذی بنعمته تتم الصالحات. و من ابطا عنه شی ء من ذاك فلیقل: الحمد لله علی كل حال). و من الاداب ان یفتتح بالذكر و الا یبتدی ء بالمساله، كان رسول الله (ص) قبل ان یدعو یقول: (سبحان ربی العلی الوهاب). ابوسلیمان الدارانی: من اراد ان یسال الله تعالی حاجته فلیبدا بالصلاه علی رسول الله (ص)، ثم یسال حاجته، ثم یختم بالصلاه علی رسول الله (ص)، فان الله تعالی یقبل الصلاتین، و هو اكرم من ان یدع ما بینهما. و من دعاء علی (ع): (اللهم صن وجهی بالیسار، و لاتبذل جا

هی بالاقتار، فاسترزق طالبی رزقك، و استعطف شرار خلقك، و ابتلی بحمد من اعطانی، و افتتن بذم من منعنی، و انت من وراء ذلك كله ولی الاعطاء و المنع، انك علی كل شی ء قدیر). و من دعاء الحسن رحمه الله تعالی: (اللهم انی اعوذ بك من قلب یعرف، و لسان یصف، و اعمال تخالف). و من دعاء اهل البیت (ع)، و فیه رائحه من كلام امیرالمومنین (ع) الذی نحن فی شرحه: اللهم انی استغفرك لما تبت منه الیك ثم عدت فیه، و استغفرك لما وعدتك من نفسی ثم اخلفتك، و استغفرك للنعم التی انعمت بها علی، فتقویت علی معصیتك، و استغفرك من كل ذنب تمكنت منه بعافیتك، و نالته یدی بفضل نعمتك، و انبسطت الیه بسعه رزقك، و احتجبت فیه عن الناس بسترك، و اتكلت فیه علی اكرم عفوك. اللهم انی اعوذ بك ان اقول حقا لیس فیه رضاك، التمس به احدا سواك، و اعوذ بك ان اتزین للناس بشی ء یشیننی عندك، و اعوذ بك ان اكون عبره لاحد من خلقك، و ان یكون احد من خلقك اسعد بما علمتنی منی، و اعوذ بك ان استعین بمعصیه لك علی ضر یصیبنی. كان ابومسلم الخولانی اذا اهمه امر قال: یا مالك یوم الدین، ایاك نعبد و ایاك نستعین. و من دعاء علی (ع): اللهم ان تهت عن مسالتی و اعمیت عن طلبتی، فدلنی علی مصالحی، و خذ ب

قلبی الی مراشدی. اللهم احملنی علی عفوك، و لاتحملنی علی عدلك.


صفحه 176.